1- ماهى الحدود الفاصلة بين الصنعة والموهبة فى الرسم؟
1- ماهى الحدود الفاصلة بين الموهبة والصنعة؟
للاجابة على هذا السؤال مطلوب توضيح معنى الموهبة والصنعة.
الموهبة:هى هبة من الخالق يعطيها لكل منا فى مجال معين دون غيرة وذلك حتى تتوازن امور الحياة.وهذا الامر ليس فى مجال الفنون التشكيلية فقط ولكن فى كل المجالات الحياتية حتى فى العلم.. مع العلم بان قدر الموهبة فى مجال معين يختلف من شخص الى اخر.بل الاكثر من هذا انه فى المجال الواحد يمكن ان تكون الموهبة ذات تميز فى جزء معين دون غيره (مثال ذلك فى الرسم تميز فنان فى مجال رسم البورتريه عن المجالات الاخرى وكذلك التميز فى العمل بمادة معينة دون غيرها و الاحساس بالتميز اللونى بدرجة عالية دون غيره ...الخ)
كذلك فان قدر التميز يمكن ان ينمى من خلال الاجتهاد لتطوير هذا التميز وذلك ما يمكن القول فيه بتدخل الصنعة او الحرفية فى العمل الفنى ومع كل هذا يظل التميز الفطرى بالموهبة هو الاكثر تميزا.
مع العلم بان اصحاب المواهب المتميزة فى كل مجال من المجالات غالبا ما يكون محدود..الا ان المتذوقين والمحبين لما ينتجه المتميزون بالموهبة يكون عددهم اكبر من الموهبين وذلك حتى يحدث التواصل بين المبدع والمتذوق لكى تستمر عملية انتاج الموهوب.
كما يمكن القول ان التذوق هو الاخر فيه موهبة وصنعة..ليس كل منا ما يمكن ان يتذوق الموسيقى الكلاسيكية لمجرد سماعها لاول مرة..فكل من لديه تذوق للموسيقى .قد يعجبه نوع معين من انواع الموسيقى دون الاخرى ولكن يمكن تطوير هذا التذوق بزيادة التعرف على عناصر وجماليات هذا النوع من الموسيقى.
الصنعة:هى سيبل اتقان الموهبة ولا يمكن ان تكون هناك صنعة بلا موهبة او قدر من الموهبة.
اى صنعة لكى تكون لها تميز لابد وان يكون فيها قدر من الموهبة..بل الاكثر من ذلك انه لايمكن لصنعة ان تمارس لا يكون بها قدر من الموهبة واذا كانت هذه الصنعة مفروضة على ممارسها ان يقوم بها فان كثرة الممارسة تطور هذه الصنعة ولكنها لا تصل الى درجة الاتقان والتميز الى قدر الموهوب والمحب فى هذه الصنعة.
المثال على ذلك الطلاب فى كلية الفنون فى مصر.المجموع هو المحدد للقبول فى جامعة او كلية..كثيرا من طلاب الجامعات ما يكون قبولهم بكلية معينة رغم رغبتهم وارادتهم.لكن الطالب بمجرد ان يتعلم صنعة ما يدرسه يستطيع من خلالها ان يمارس هذه الصنعة ولكن تختلف درجة الاتقان على قدر انسجامه وقبوله لها او يمكن القول على قدر موهبته المنسجمة مع ما يدرس.
ولهذا نجد ان فى كل دفعة من دفعات الفنون الجميلة تكون نسبة الموهوبين فيها احيانا لاتزيد عن 1%و احيانا تنعدم. وهذا الاحصاء جاء من استاذ فى كلية التربية الفنية صديق لى.انه على مدى عشرة سنوات لم يكن من بين الدفعات المتخرجة من كان لهم شأن سوى ثلاثة وذكرهم لى بالاسم..ولم يكن هو واحد منهم.ذلك انه يرى ان الموهوب الحقيقى ليس الذى يجيد استخدام ادواته ولكن الذى يستطيع ان يبتكر وياتى بجديد من هذه الادوات.
خلاصة القول ان الموهبة والصنعة متلازمتين..لكن التميز هو الذى تفرضه الموهبة مع كثرة ممارسة الصنعة.
Wednesday, March 7, 2007
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
13 comments:
اميل الى الاعتقاد ان هناك صنعه بدون موهبه
ودليلى على هذا هو نفس كلامك
طلاب كثيرين اكتسبوا الصنعه ولكن بدون موهبة
افرض انى رغبت فى تعلم الرسم مثلا
اكيد هناك اسلوب للتعليم وقواعد لمزج الالوان وقواعد لاظهار الملامح وقواعد لتحقيق التناسق والتناغم فى الاحجام والالوان الخ
نتج عن تعلمى هذا انى استطيع رسم اصدقائى واستطيع رسم الممثلين واستطيع الجلوس امام البحر وانقل شكل من الطبيعه
واصدقائى سيرون ملامحهم فى الصور واضحه فيظنون انى موهوب
لكن اعتقد ان الموهبه غير هذا
لا اعلم كيف ولا اعرف لماذا
ولا استطيع تحديدها
امامى على الحائط مباشرة لوحه من قطع الزجاج
كلما رفعت راسى عن الشاشه اراها
صغيره فى حجم بلاطه عاديه
وبها اشكال لسمكه واعشاب بحرية
اعلم انها تنطق بالموهبه
لكن لا اعلم لماذا
ماالتفسير؟
الاخ العزيز
لازلت اقول وهذا تاكيدا للكلام انه لا يمكن ممارسة صنعة بدون وجود قدر من الموهبة..عدم وجود الموهبة اطلاقامعناها عدم القدرة او الرغبة فى الاستمرار فى ممارسة هذه الصنعة اذا قدر الموهبة وضرورة وجودها امر اساسيى وجوهرى..طلبة كلية الفنون الجميلة تعقد لهم امتحانات قدرات قبل القبول ولا ينجح فيها الا من لديه قدر من الموهبة..صحيح انهم بيروحوا ياخدوا دروس قبل الامتحان ولكن مش كلهم من يستطيع ان تكون له القدرة على النجاح الا من لديه قدر من الموهبة
كمان الولد الصغير بيروح يشتغل فى محل صايغ بتاع ذهب..صاحب المحل يحاول تعليم الولد الصنعة شوية بشوية منهم من تكون لديه بعض الموهبة وقدر اكبر من الموهبة كل على حسب استعداده وموهبتة يكون له شان فى هذه الصنعة..عديم الموهبه يستقر به الامر انه يظل يكنس الورشة كل يوم
الموهبة ولو بقدر قليل ضرورية
انعدامها لايؤهل باى شكل من الاشكال لوجود الصنعة حتى مع الالمام بكل اصول الصنعة
الدليل ان كثيرا من النقاد لدية دراية كافية عن الصنعة التى ينقدها ولكنه والكثير منهم لايستطيع ان يمارسها
والمثال على ذلك فى فن التمثيل
كلامك على ان اى شخص ليست لديه مةهبة يسطيع ام يمارس فن معين بتعلمه اسس واصول هذا الفن شىء مستحيل مهما كان قدر الاجتهاد والمحاولة..
قدر من الموهبة ضرورى للتمكن من صنعة
وقدر التمكن مساوى لقدر الموهبة
انا عن نفسى لااعتبر نفسى ذو موهبة عالية رغم المامى بكثير من الصنعة ذلك ان تمام الموهبة لابد ويكون معه قدر عالى من التميز وذلك بالابداع والخلق والتجديد
الاخ العزيز الموضوع ذو اسهابات كثيرة واظن الاختلاف الراى افضل طريق لتفتح العقول وبناء الصداقات الحميمة
بالمناسبة الرد على باقى الاسئلة بعضها جاهز والاخر لازلت ارد عليه
ةلكنى لن اكتبه فى بوست حتى ننتهى من موضوع موضوع وااكدلك انى المستفيد
هاتى ماعندك
اخى
ملت لرايك بعد تفكير
فربما مجرد صلاحية ممارسة عمل فنى هو نوع من الموهبه ايضا
لكن
يبدو ان موضوعنا لم يكن شيقا للقارئين
أنا مقتنعة بكلام الفنان حسنى بخصوص الموهبة والصنعة
كثير من طلاب الفنون الجميلة يلتحقون بعد امتحان القدرات ويجمع الأساتذة على ان المتفوقون هم عادة من الموهوبون ومهما تعلم الغير موهوب لايستطيع الحصول على التقديرات التى تؤهله للتفوق
تحياتى
الاخ العزيز هرملس اشك لك اقتناعك بوجهة نظرىواوافقك الراى ان الموضوع لم بلقى القبول الكافى لدى كثيرالمدونين من المدونين وكان البعض يقول وايه يهمنى اذا كانت الصنعة ولا الموهبة ولا اى حاجة ياعم سيبك للاسف هذه شيمة الكثير ذلك ان العقول لم يعد يملؤها فكر ولكن اصبحت ملؤها الهموم ولم هناك حيز لللاستمتاع باتفكير او التفكر بمعنى ادق ..اسفى كنت اتمنى ان نشارك بالافكار من مدونين اخرين مثل العزيزة ياسمين ولكن قد يجد جديد نسطيع ان نجعل قدر المشاركة فيه اكبر
اشكرك مرة اخرى
نعم هناك صنعه بدون موهبه
لكن لابد من الكثير من الحب لاتقان العمل
أنا مع هارملس ان فى ناس كتير اكتسبوا الصنعه بدون موهبه
فى البدايه تبدأ كفكرة ثم العمل عليها لتبدأ ثمراتها
أنا أستطيع أن ارسم دبا لابن اختى الصغير
وليس لأن موهبه فى الرسم ولكن لأنى تعلمت اساسيات رسم الدب من دوائر وأشكال متداخله
أعتقد المثابره على التعلم فى حد ذاته موهبه للوصول الى الاحتراف
الخط الفاصل بين الصنعة والموهبه موضوع شائك ومثير للجدل ولكنى استطعت تكوين وجهة نظر فى هذا الموضوع بعد ملاحظتى لنفسى وأدائى الفنى المحدود وأداء بعض أصدقائى ممن يتمتعون بموهبة ما فى مجال ما.
أتفق بداية مع الأستاذ حسنى على أن الموهبة متفاوتة من فنان لآخر .ولكن ما هو مؤشر الموهبة .أو ما الذى يجعل عملا ما فنا...ويجعل آخر مجرد صنعة متقنة ؟
لعل فن الرسم مجال واضح لشرح هذا الشأن .فقد ظهر فى فترة من الفترات فى أوربا جماعة من الرسامين سموا أنفسهم "اخوة ما بعد رافاييل "هؤلاء الرسامون كانوا يرسمون المناظر الطبيعية بمنتهى الدقة والقدرة على المحاكاة وتميزوا جدا فى هذا المجال وبيعت لوحاتهم بأثمان جيدة .ولكن رغم النجاح التسويقى ومن قبله دقة ارسم فأنا لا أعتبر هذا فنا!!!!!!!!!!!!!
انه مجرد صنعة متقنة فالفنان هو ذلك الشخص القادر على التعبير بنفس الأدوات المتاحة لغيره "ألوانا كانت أم أصواتا "ولكنه حين يستعمل نفس الأدوات فأن الموضوع يكتسب على يديه أبعادا أعمق .
ولعل قياس هذا العمق موهبة فى حد ذاته .فأنا لا أصدق من قال :ان الناقد الفنى فنان فاشل .
ولكن أصوب كلامه فاقول :ان الناقد فنان بالقوة والمبدع فنان بالفعل
يبدو أننى بدلا من أن أشرح وجهة نظرى زدت الموضوع تعقيدا .ولكنها مجرد أسئلة فى انتظار تعقيب
نبيذ
ها انتى قلتى فى نهاية كلامك ان المثابرة على التعلم موهبة..اذن هنا وجدت موهبة المثابرة..انتى عارفة ده زى ايه اللى بيطبخ..فيه واحدة ست لما تيجى تتطبخ لازم تفضل فاتحة الكتاب اماهها حتى مع الارز..وكانت بنعمله كل يوم فى حين واحدة تانية عمرها ماقرات كتاب عن الطبخ ولكنها بالمشاهدة ووجود موهبة الطبخ عندها تسطيع ان تجود بل والاكتر تبتكر..وفى هذه الحاله يقال عن هذه الشخصية انها عندها نفس ..عارفه ايه النفس هنا هى الموهبة اما التى تطبخ كل يوم وهى غير موهوبه فى لا يمكن القول انها تؤدى صنعة الاكل بل هى ملزمة بهذا الامر ولا تجيد هذه الصنعة مطلقا حتى ولو كانت تؤديها كل يوم..وبناء عليه وقياسا على اى صنعة اخرى يمكننا القول انه ليست هناك صنعة بدون وجود قدر من الموهبة ولو حتى قليل..حتى ما اطلقتى عليه المثابرة فان حتى وجدت مع الشخصية فلا يمكنها ان تخلق فن فى صنعة لانعدام قدر الموهبة
العزيز دانتى
انت ادخلت عنصر جديد فى النقاش الا وهو التقليد المتقن..هذه فى حد ذاتها موهبة قد توجدلدى انسان ولا يمكن ان نسميه مقلد فقط هو كذلك فنان ولكن قدر الابداع فى حد ذاته غير متوفرة لدية.الموهبة الكاملةالمطلقة فى صنعة معينه غير موجود..فكثير من الفنانين تجده يبرع فى البورترية واخر فى المناظر الطبيعية وهكذا ولكن اساس الموضوع هو ضرورة وجود الموهبه ولو بقدر
لعل رغبتنا فى رؤية أعمال فنية جيدة تجعلنا نصبر على الفنان الموهوب موهبة حقيقية وذلك الصانع أتقن أو لم يتقن ولكن مفهومك الموسع للموهبة يا عزيزى يعطى مساحة كبيرة للدخلاء على الفن أى فن .بقى أن نقول أن الموهبة الخالصة نادرة جدا جدا
Hello, Hosny!
Thanks for you work and have a good weekend.
WE GO TO CONTINUE TO EXCEED THE BARRIER OF THE LANGUAGE, SO THAT BUSH AND OTHER TERRORISTS NOT TO CONTINUE LIE
لقد أن تنتهي مع باري لغات منها بوش وغيره من الارهابيين لا تزال تكمن
bien bonito bien bonito tu textito eh!
vales mil eres super extra hiper chingona
Post a Comment